فتياات الغــد
ياهلا فيك يالغاليه في منتدى فتياات الغد نورتينا سجلي معنا واستمتعي باحلى صرقعه وفائدهـ
للمعلوميه تبغين تكونين مشرفه ولايهمك صيري مشرفه عند منتدى فتياات الغد وشاركينا وراح تصيري مشرفه
يلآآآ نبغاكم تسجلون وتحياتنا لكم
ادارة المنتدى
فتياات الغــد
ياهلا فيك يالغاليه في منتدى فتياات الغد نورتينا سجلي معنا واستمتعي باحلى صرقعه وفائدهـ
للمعلوميه تبغين تكونين مشرفه ولايهمك صيري مشرفه عند منتدى فتياات الغد وشاركينا وراح تصيري مشرفه
يلآآآ نبغاكم تسجلون وتحياتنا لكم
ادارة المنتدى
فتياات الغــد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فتيااات الآنمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

اهلآ وسهلا بكم في منتديات فتياات الغد تحياتنا لكم..."

زوارنـآ الكرام لقد تم فتح قسم للزوار اي تعليق للزوار ستضعونه هناك اهلآ وسهلآ بكم مع تحياتنا...!!


 

 حديث نبوي ادرج فيه ماليس منه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بسمة ملاك
عضو نشيط
عضو نشيط
بسمة ملاك


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 03/10/2009

حديث نبوي ادرج فيه ماليس منه Empty
مُساهمةموضوع: حديث نبوي ادرج فيه ماليس منه   حديث نبوي ادرج فيه ماليس منه Emptyالأحد أكتوبر 04, 2009 6:51 am

حديث نبوي أدرج فيه ما ليس منه

--------------------------------------------------------------------------------


وَقَالَ صلى الله عليه وآله وسلم: {المَرْأةُ إذا صَلَّتْ خَمْسَهَا، وَزَكَّتْ مَالَها، وَصَامَتْ شَهْرَهَا، وَحَجَّتْ بَيْتَ رَبِّها، وَأَطَاعَتْ بَعْلَها، وَأَحْصَنَتْ فَرْجَها، تَدْخُلُ جَنَّةَ رَبِّها مِنْ أيّ بابٍ شَاءَتْ}. أورده السيوطي في كتابه لباب الحديث:الباب الرابع عشر، على أنه حديث صحيح. والكتاب أقوم بتحقيقه، وتخريج أحاديثه:
الحكم على الحديث:
(حديث صحيح، له طرق، لكن دون لفظتي: وَزَكَّتْ مَالَها، وَحَجَّتْ بَيْتَ رَبِّها. فلم أجد هاتين اللفظتين، في نص، مما اطلعت عليه). وقد أورده المصنف –السيوطي- في الجامع الكبير دون اللفظتين: {144 و2208 و2209}. وقد روي الحديث عن عدد من الصحابة، وقفت على رواياته:
1- عَنْ عَبْدِالرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ: (حسن لغيره) صحيح الترعيب (1932) و(صحيح) صحيح الجامع (661)
أحمد: المسند 1/191 (1673) حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ عَنْ عُبَيْدِاللَّهِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ أَنَّ ابْنَ قَارِظٍ أَخْبَرَهُ
عَنْ عَبْدِالرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ t قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ e: «إذا صَلَّتِ المَرْأَةُ خَمْسَها، وصَامَتْ شَهْرَها، وحَفِظَتْ فَرْجَهَا، وأطَاعَتْ زَوجَهَا، قيلَ لها: ادخُلِي الجَنَّةَ مِنْ أيِّ أبوابِ الجَنَّةِ شِئْتِ». وله متابعة عند الطبراني: المعجم الأوسط: 8/339 (8805)، حَدَّثَنَا مُطَّلِبٌ[هو ابن شعيب]، نَا عَبْدُاللَّهِ [هو ابن صالح، كاتب الليث]، نَا ابْنُ لَهِيعَةَ، عن جعفر بن ربيعة بن شرحبيل بن حسنة، عن ابْنِ قَارِظٍ، عَنْ عَبْدِالرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ t قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ e: «إذا صَلَّتِ المَرْأَةُ خَمْسَها، وصَامَتْ شَهْرَها، وحَفِظَتْ فَرْجَهَا، وأطَاعَتْ بَعْلَهَا، فَلْتَدْخُلْ مِنْ أيِّ أبوابِ الجَنَّةِ شِئْتِ». «لا يروى هذا الحديث عن عبدالرحمن بن عوف إلا بهذا الإسناد، تفرد به: ابن لهيعة».قال المنذري: الترغيب 3/33: رواته رواة الصحيح خلا ابن لهيعة وحديثه حسن فى المتابعات. وقال الهيثمي: مجمع: 4/306: فيه ابن لهيعة وحديثه حسن، وبقية رجاله رجال الصحيح.
عَبْدُاللَّهِ بن صالح: قال الهيثمي: مجمع: 7/213 (وثقه عبدالملك بن شعيب، وضعفه غيره).
وله متابعة أخرى ليس فيها ابن لهيعة: عند الخرائطي:أبو بكر محمد بن جعفر بن محمد بن سهل بن شاكر الخرائطي، (ت: 327 هـ)، اعتلال القلوب: تحقيق: حمدي الدمرداش، مكتبة نزار مصطفى الباز، الرياض، 1420هـ. [وأرمزله: اعتلال القلوب].(143) حدثنا أحمد بن الملاعب البغدادي، حدثنا محمد بن عبدالله الأنصاري قال: حدثنا عبدالوارث، عن محمد بن جحادة، عن الوليد، عن عبدالرحمن بن عوف قال: قال رسول الله r: «إذا صلت المرأة خمسها، وحفظت فرجها، وأطاعت زوجها، دخلت الجنة».وأشار إلى هذا السند ابن قيم الجوزية:محمد بن أبي بكر أيوب الزرعي أبو عبدالله (ت: 751هـ)، روضة المحبين ونزهة المشتاقين: دار الكتب العلمية، بيروت، 1992، [وأرمزله: روضة المحبين]، ص: 333. وأورده السيوطي: الجامع الكبير (2209).
الدارقطني: العلل 4/303 (س (581) وسئل عن حديث رجل لم يسم عَنْ عَبْدِالرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ t عَنِ النَّبِيِّ e: «إذا صَلَّتِ المَرْأَةُ خَمْسَها، وصَامَتْ شَهْرَها، وحَفِظَتْ فَرْجَهَا، وأطَاعَتْ زَوجَهَا، قيلَ: ادخُلِي الجَنَّةَ مِنْ أيِّ أبوابِ الجَنَّةِ شِئْتِ».
فقال: رواه أبو حمزة السكري عن عبدالملك بن عمير عن رجل عن عبدالرحمن.
وخالفه شيبان وهدبة بن المنهال فروياه عن عبدالملك عن أبي سلمة عن أبي هريرة.
وقال أبو عوانة عن عبدالملك عن أبي سلمة عن عبدالله بن الزبير.
وقال عبدالحكيم بن منصور عن عبدالملك عن أبي سلمة عن أبي الهيثم بن التيهان. والاضطراب فيه من عبدالملك).
2- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ :t
(حسن لغيره) صحيح الترعيب (1931 و2411). و(صحيح) صحيح الجامع (660 و661)
(صحيح لغيره) ابن حبان 9/471(4163)أَخْبَرَنَا عَبْدُاللهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى الْجَوَالِيقِي بِعَسْكَرْ مَكْرَمْ.
والطبراني: المعجم الأوسط: 5/34 (4598). والذهبي: تاريخ الإسلام 7/23 وعنه السبكي: عبدالوهاب بن علي بن عبدالكافي السبكي، طبقات الشافعية الكبرى [الشاملة2]، [وأرمز له: الطبقات الكبرى]، 4/98 قال الذهبي رأيت في (مُعجم الحداد) -قرأت على أحمد بن محمد الحافظ -بقراءتي عليه-، أخبرنا -يوسف- بن خليل –الحافظ-. والسبكي: الطبقات الكبرى، 4/98: وكتبت إلي زينب بنت الكمال.
كلاهما: {يوسف وزينب} قال: أخبرنا مسعود الجمال، أنا أبو علي الحداد، أخبرنا أبو الحسن محمد بن عبدالواحد بن عبيدالله بن أحمد بن الفضل بن شهريار الإمام: أخبرنا ابن المقريء في صفر سنة ثمانين وثلاثمائة.كلاهما: {الطبراني، وابن المقرئ} قالا: حَدَّثَنَا عَبْدَانُ بن أَحْمَدَ.
كِلاهُمَا: {عَبْدُاللهِ الْجَوَالِيقِي، وَعَبْدَانُ}: قَالَ: حَدَّثَنَا دَاهِرُ بْنُ نُوحٍ الأَهْوَازِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو هَمَّامٍ مُحَمَّدُ بن الزِّبْرِقَانِ، قَالَ: حَدَّثَنَا هُدْبَةُ بن الْمِنْهَالِ، عَنْ عَبْدِالْمَلِكِ بن عُمَيْرٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ tقَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ e: «إِذَا صَلَّتِ المَرْأَةُ خَمْسَها، وصَامَتْ شَهْرَها، وحَصَّنَتْ فَرْجَهَا، وأطَاعَتْ بَعْلَهَا، دَخَلَتْ مِنْ أيِّ أبوابِ الجَنَّةِ شَاءَتْ». قال أبو حاتم t: (تفرد بهذا الحديث عبدالملك بن عمير من حديث أبي سلمة وما رواه عن عبدالملك إِلا هُدْبَةُ بن الْمِنْهَالِ وهو شيخ أهوازي). وقال الطبراني: «لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ عَبْدِالْمَلِكِ بن عُمَيْرٍ إِلا هُدْبَةُ بن الْمِنْهَالِ، وَلا عَنْ هُدْبَةَ إِلا أَبُوهَمَّامٍ، تَفَرَّدَ بِهِ: دَاهِرُ بن نُوحٍ».قال شعيب الأرنؤوط: حديث صحيح. ولم يذكر الذهبي والسبكي الصوم. وأورده السيوطي: الجامع الكبير (2209).
وللحديث متابعة:
عند الخرائطي: اعتلال القلوب،(144) حدثنا محمد بن مصعب الدمشقي قال: حدثنا ابن لهيعة، عن موسى بن وردان، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ tقَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ e: «أَيُمَا امْرَْأَةٍ اتَّقَتْ رَبَّهَا، وَأَحْصَنَتْ فَرْجَهَا، وأطَاعَتْ زَوْجَهَا، قِيلَ لَهَا يَوْمَ القِيَامَةِ: ادْخُلِي مِنْ أيِّ أبوابِ الجَنَّةِ شِئْتِ».
وأشار ابن قيم الجوزية:روضة المحبين، ص: 333 وقال هشام بن عمار حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا أبي حدثنا ابن لهيعة عن موسى بن وردان عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ tقَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ e: «أَيُمَا امْرَْأَةٍ اتَّقَتْ رَبَّهَا، وَأَحْصَنَتْ فَرْجَهَا، وأطَاعَتْ زَوْجَهَا، قِيلَ لَهَا يَوْمَ القِيَامَةِ: ادْخُلِي مِنْ أيِّ أبوابِ الجَنَّةِ شِئْتِ».
وأشار الدارقطني في العلل 4/303 (س (581) له، فقال: رواه أبو حمزة السكري عن عبدالملك بن عمير عن رجل عن عبدالرحمن. وخالفه شيبان وهدبة بن المنهال فروياه عن عبدالملك عن أبي سلمة عن أبي هريرة.... والاضطراب فيه من عبدالملك).
وعلل الحديث:
أ- موسى بن وردان: قال ابن حجر: صدوق ربما أخطأ، وقال الذهبي: صدوق.
ب- وعبدالله بن لهيعةSadقال ابن حجر: صدوق، خلط بعد احتراق كتبه، ورواية ابن المبارك وابن وهب عنه أعدل من غيرهما، وقال الذهبي: ضعف). والعمل على تضعيف حديثه.
3- عن أنس:
أخرجه البزَّارُ: كما في كشف الأستار: 2/177 (1463) و2/181 (1473): قال: حدثنا الفضل بنُ يعقوب الرخاميُّ.
وابن عدي: الكامل 3/176 (684: ترجمة رواد) ثنا أحمد بن الحسين بن إسحاق الصوفي ثنا محمد بن أبي عتاب أبو بكر الأعين.
والجرجاني: حمزة بن يوسف أبو القاسم السَّهمِيّ الجرجاني (ت: 427هـ): تاريخ جرجان (كتاب معرفة علماء أهل جرجان)، تحقيق: د. محمد عبد المعيد خان، عالم الكتب، بيروت، ط3، 1981م، وأخرى تحقيق: د. يحيى مراد، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 2004م، وهما متفقان في أرقام التراجم، [وأرمز لها: التاريخ]،(604).- أبو النصر الفتح بن سعيد بن عثمان الإستراباذي روى بجرجان حدثنا عبدالله بن عدي الحافظ حدثنا الفتح بن سعيد العتكي -وكان شيخا صالحا- حدثنا أحمد بن آدم غندر.
ثلاثتهم: {الفضلُ، ومحمد بن عتاب، وأحمدبن آدم} قالوا: حدثنا رواد بن الجراح، ثنا سفيانُ الثوريُّ، عن الزبير بن عدي [قال: سمعت] عن أنس -[ابن مالك]- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ e: «إِذَا صَلَّتِ المَرْأَةُ خَمْسَها، وصَامَتْ شَهْرَها، وَحَفِظَتْ فَرْجَهَا، وَأطَاعَتْ زَوْجَهَا، دَخَلَتِ الْجَنَّةَ». وزاد الجرجاني: «مَنِ اجْتَنَبَ مِنَ الرِّجَالِ أَرْبَعًا؛ فُتِحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ: الدِّمَاءَ، وَالأَمْوَالَ، وَالفُرُوجَ، وَالأَشْرِبَةَ. وَمِنَ النِّسَاءِ: إِذَا صَلَّتِ خَمْسَها، وصَامَتْ شَهْرَها، وَأَحْصَنَتْ فَرْجَهَا، وَأطَاعَتْ زَوْجَهَا، فُتِحَتْ لَهَا أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةِ؛ تَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَتْ».
(حديث ضعيف جدا). الألباني: الضعيفة 10/1/36 (4534).
علل الحديث:
1- رَوَّادُ بْنُ الْجَرَّاحِ:
قال البزارُ: (لا نعلمه عن أنسٍ بهذا اللَّفظ مرفُوعاً، إِلاَّ عن الزُّبير، ولا عن الزبير، إلاَّ عن الثوريِّ، ولا عنه إِلاَّ روَّادٌ، وروَّاد صالحُ الحديث، ليس بالقوي، حدَّث عنه جماعةٌ من أهل العلم).
وقال ابن عدي: الكامل 3/176 (684: ترجمة رواد): قال أحمد بن حنبل: {(رواد أبو عصام: لا بأس به صاحب سنة إلا أنه حدث عن سفيان أحاديث مناكير ... روى أبو عصام .. حديثا منكرا جدا، وقال –أحمد- لأبي بكر بن زنجويه لا تحدث بهذا الحديث.. وذكر الحديث، قال ابن عدي: وهذا إنما يرويه رواد عن الثوري. ونقل قول رواد: (ما قرأت هذا الحديث على سفيان، ولا قرأه علينا سفيان ولا قرئ عليه)}.
قال الهيثمي: مجمع (4/305): فيه رَوَّادُ بْنُ الْجَرَّاحِ، وثقه أحمد وجماعة، وضعفه جماعة، وقال ابن معين: وهم فى هذا الحديث، وبقية رجاله رجال الصحيح. بل رواد بن الجراح: قال ابن حجر: (صدوق اختلط بأخرة، فترك، وفي حديثه عن الثوري ضعف شديد).
2- تفرد رواد:
وهذه علة مردودة فقد تابع رواد: يَزِيدُ الرَّقَاشِيُّ، عند ابن عدي: الكامل 3/133، ترجمة: (652 ربيع بن صبيح): ثنا محمد بن يحيى ثنا عاصم بن علي ثنا الربيع بن صبيح عَنْ يَزِيد الرَّقَاشِيِّ عَنْ أَنَسٍ عَنِ النَّبِيِّ e قَالَ: «إِذَا صَلَّتِ المَرْأَةُ خَمْسَها، وصَامَتْ شَهْرَها، وأَحصَنَتْ فَرْجَهَا، وأطَاعَتْ بَعْلَهَا، فَلْتَدْخُلْ مِنْ أيِّ أبوابِ الجَنَّةِ شَاءَتْ».
قال الحويني: أَبو إِسْحَاق الحُويْنِي الأثري: تَنْبِيهُ الهَاجِدْ إلَى مَا وَقَعَ مِنَ النَّظَرِ في كُتُبِ الأَمَاجِدِ، موقع شبكة مشكاة الإسلامية، [الشاملة، 2] [وأرمز له: تنبيه]،(331) أخرجه ابنُ عديّ .. وسندُهُ ضعيفٌ جدّاً أيضاً.
ورجاله:
أ- يزيد الرقاشي: {قال ابن حجر والذهبي فيه: ضعيف}.
ب- الربيع بن صبيح: قال ابن عدي: أحاديثه صالحة مستقيمة، ولم أر له حديثا منكرا جدًّا، وأرجو أنه لا بأس به وبرواياته.
و{قال ابن حجر: صدوق سيء الحفظ، وكان عابدا مجاهدا، وقال الذهبي: صدوق عابد، ضعفه النسائي}.
ج- عاصم بن علي: {قال ابن حجر: صدوق ربما وهم، وقال الذهبي: ثقة مكثر، لكن ضعفه ابن معين، وأورد له ابن عدي أحاديث منكرة}.
قلت لم يتفرد به عاصم عن الربيع بل تابعه: الثوري عند أبي نعيم: الحلية 6/308 (وسنده ضعيف) قال: حدثنا أحمد بن القاسم بن الريان ثنا عبدالله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ثنا الفريابي ثنا سفيان الثوري عن الربيع بن صبيح عن يزيد بن أبان الرقاشي عَنْ أَنَسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ e: «المَرْأَةُ إِذَا صَلَّتْ خَمْسَها، وصَامَتْ شَهْرَها، وأَحصَنَتْ فَرْجَهَا، وأطَاعَتْ زَوجَهَا، فَلْتَدْخُلْ مِنْ أيِّ أبوابِ الجَنَّةِ شَاءَتْ».
والديلمي: المسند 4/234 (6702).
وأورده السيوطي: الجامع الكبير (2209) و(144) وعزاه فيه: لأبي بكر بن زنجوية. والسيوطي: الدر المنثور: 2/516 (النساء: 34). والألباني: الضعيفة 10/1/36 (4534). والألباني: محمد ناصر الدين الألباني: آداب الزفاف في السنة المطهرة، منشورات الدعوة السلفية، 2002م، وأرمز له: آداب الزفاف]، ص:214.
4- عن عبدالرحمن بن حسنة:هو: (عبدالرحمن بن المطاع بن عبدالله بن الغطريف، أخو شرحبيل بن حسنة وحسنة أمهما): العسقلاني: الإصابة (5206).
الطبراني (لم أقف عليه) وعنه أبو نعيم: أحمد بن عبدالله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني (336-430هـ)، معرفة الصحابة، تحقيق: عادل بن يوسف العزازي، دار الوطن، بالرياض، 1419هـ. [وأرمز له: معرفة الصحابة]، 13/53 (4080) حدثنا سليمان بن أحمد، ثنا أبو حبيب يحيى بن نافع، ثنا سعيد بن أبي مريم، ثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ، عن جعفر بن ربيعة، عن ابْنِ قَارِظٍ، أنه سمع عبدالرحمن بن حسنة، يقول: سمعت رسول الله r يقول: «إذا صَلَّتِ المَرْأَةُ خَمْسَها، وصَامَتْ شَهْرَها، وأطَاعَتْ بَعْلَهَا، وحَفِظَتْ فَرْجَهَا، فَلْتَدْخُلْ الْجَنَّةَ مِنْ أيِّ أبوابِ الجَنَّةِ شَاءَتْ».
أخرجه الطبراني كما قال الهيثمى: فى مجمع الزوائد 4/306: (فيه ابن لهيعة، وحديثه حسن، وسعيد بن عفير لم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح).
وأورده السيوطي: الجامع الكبير: (2208) والعجلوني: كشف الخفاء (249).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الورده
عضو جديد
عضو جديد
الورده


عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 08/02/2010

حديث نبوي ادرج فيه ماليس منه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث نبوي ادرج فيه ماليس منه   حديث نبوي ادرج فيه ماليس منه Emptyالثلاثاء فبراير 09, 2010 1:33 am

روووووووعه يسلمووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الورده
عضو جديد
عضو جديد
الورده


عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 08/02/2010

حديث نبوي ادرج فيه ماليس منه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث نبوي ادرج فيه ماليس منه   حديث نبوي ادرج فيه ماليس منه Emptyالثلاثاء فبراير 09, 2010 1:34 am

روووووووعه يسلمووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث نبوي ادرج فيه ماليس منه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث العطس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فتياات الغــد :: ألاحاديث النبويه-
انتقل الى: